آخر تحيين : 03.11.2014

المستجدات

أخبار:

تصفح الأرشيف ->

التظاهرات

عفوا، لا خبر في القائمة.

استقبال  »  استراتجياتنا  »  اﻻﻗﺘﺼﺎد ﻓﻲ اﻟﻤﺎء
الماء ثروة وطنية والحفاظ عليها واجب
الماء العذب نادر وثمين...فلنحافظ عليه
الإقتصاد في الماء مسؤولية الجميع

برنامج الاقتصاد في الماء

تهدف السياسة المائية بتونس في ضوء تنفيذ مكونات البرنامج الوطني للإقتصاد في الماء إلى تأمين الموازنة بين العرض والطلب في أفق 2030 وخاصة الإقتصاد في الماء بنسبة 30 بالمائة من المستوى الحالي للاستهلاك والسيطرة على الطلب مع اللجوء إلى الموارد المائية غير التقليدية كتحلية المياه الجوفية العميقة ومياه البحر وإعادة استغلال المياه المعالجة.
وفي هذا الإطار سعت الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه إلى تنفيذ الخطط والبرامج المرسومة طبقا للسياسات الوطنية قصد مجابهة الطلب المتزايد على المياه الصالحة للشرب والمحافظة على الموارد المائية من خلال وضع برنامج متكامل يخصّ الجوانب التالية:

  • الجانب التنظيمي
  • الجانب الفني
  • الجانب التحسيسي والتكوين

الجانب التنظيمي

قامت الشركة ببعث إدارة مركزية للإقتصاد في الماء تهتم بوضع برامج الإقتصاد في الماء ومتابعتها وتقييمها وهياكل جهوية تعمل على تنفيذ وإنجاز هذه البرامج بمختلف الولايات وتسهر على التدخل الفوري للحد من ضياع المياه على مستوى الشبكات.

الجانب الفني

وضعت الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه برنامجا يعتمد على المعدلات السنوية للعناصر التالية :

  • تجديد 200 كلم من شبكات توزيع المياه
  • تعويض 50 ألف توصيلة قديمة
  • تغيير 40 ألف عداد معطب و50 ألف عداد قديم
  • مراقبة 7000 كلم من الشبكة عن طريق الوسائل الذاتية للشركة وعن طريق المناولة

كما يتضمن البرنامج تركيز 30 معدل للضغط وتركيز أنظمة القيس والتحكم عن بعد في المجمعات الكبرى لإنتاج وتوزيع المياه قصد تأمين المتابعة الحينية لتدفق المياه وحالة الشبكات.

الجانب التحسيسي والتكوين

تهدف مختلف مكونات برنامج الإقتصاد في الماء لدى المشتركين إلى ترسيخ ثقافة جديدة في التعامل مع الماء وحسن استعماله والمحافظة عليه وذلك من خلال :

التحسيس والتوعية لكافة المشتركين

  • يتم في هذا المجال استغلال مختلف الوسائل المتاحة بهدف توعية وتفعيل دور مختلف شرائح المجتمع بأهمية ترشيد استهلاك الماء والمحافظة عليه.
  • إعداد الدعامات الضرورية للنشاط التحسيسي من مطبوعات ومطويات وملصقات وكتيبات موجهة لمختلف شرائح المجتمع ومتنوعة من حيث المحتوى.
  • إعداد ومضات تلفزية تحث على الإقتصاد في الماء موجهة إلى الجمهور العريض وتخص بالأساس الاستعمال المنزلي من خلال الحث على استعمال أجهزة الاقتصاد في الماء ونصائح تستهدف خاصّة المرأة.
  • تنظيم أيّام دراسية وإعلامية على المستوى الوطني والجهوي وملتقيات قصد التعريف بعملية الكشوفات المائية والإجراءات والحوافز والتشجيعات المتعلقة بها في كافة القطاعات (التربية، الصناعة، السياحة، الصحة والتعليم العالي) من خلال تقديم دراسة حالات لمناقشتها والاستئناس بها عند انجاز برامج الاقتصاد في الماء. خلال هذه الأيام الدراسية يقع تشريك ممثل من القطاع نفسه قام بكشف لمنظومته المائية وما تبعها من تعهد قصد تفعيل دور مختلف المتدخلين لترشيد استهلاك الماء.

تكوين خبراء الكشف

تقوم الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه بتنظيم دورات تكوينية بصفة مجانية في مجال الكشوفات المائية لفائدة المهندسين في اختصاصات الهندسة الريفية، المياه والتهيئة، الميكنة والكهرباء.
تدوم كل دورة ثلاثة أسابيع مشفوعة بدراسة حالة وتمكن المتكونين من الحصول على شهادة الخبرة مصادق عليها من طرف السيد وزير الفلاحة والبيئة والتي تخول لهم ممارسة هذا النشاط للحساب الخاص.

متابعة كبار المستهلكين

طبقا للأمر عدد 335 لسنة 2002 مورخ في 14 فيفري 2002 والذي يتعلق بضبط الحدّ الذي بموجبه يخضع استهلاك المياه إلى كشف فني وإجباري تقوم به الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه بمتابعة وتقييم عمليات الكشوفات المائية لدى كبار المستهلكين.

استخلاص إلكتروني

خدمات على الخط

إعلانات للعموم

أخبار:

01.09.2014

أوقات العمل

تعلم الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه حرفاءها الكرام أن توقيت العمل بنظام الحصتين انطلاقا من...


Cat: Avis au public
تصفح الأرشيف ->

إعلانات طلبات العروض

أخبار:

13.10.2014

إعلان تأجيل عدد 78 لسنة 2014

إعلان تأجيل التاريخ الأقصى لقبول العروض طلـب  عـروض  دولي عدد 78 لسنة 2014 تجديد وتهيئة...


Cat: Avis d’appel d’offres
تصفح الأرشيف ->

الرقم الاخضر

Numéro vert : 80.100.319

Création & développement site Web Design